Search
  • Khaled Al-Kulaib

BeachHut 14 – تحويل الأفكار إلى اختراعات



إذا كنت مثلي، فربما كنت ذات مرة تتصفح وسائل التواصل الاجتماعي ورأيت تطبيقات واختراعات جديدة تخرج إلى النور فحدثت نفسك قائلاً: لقد كانت لدي نفس هذه الفكرة! ولنأخذ أوبر كمثال. فما أكثر الناس الذين أخبروني، بعد أن بدأت أوبر في النمو، أنه كانت لديهم فكرة مشاركة سياراتهم مع الآخرين.


حسناً، إليك الحقيقة المرة، لا يهم إذا كانت لديك فكرة رائعة، بل ما يهم هو أن تبذل الوقت والجهد لاستغلال الفكرة والاستفادة منها. فهناك ملايين الاختراعات التي لم تظهر بعد. تذكر أنه من الممكن أن تكون لديك فكرة مبتكرة، إلا أن هذا لا يكفي، بل عليك أن تبذل الوقت الكافي لتبني فكرتك.


وفي K Ventures نحن نساعدك على أن تجعل فكرتك واقعاً. ولقد مررتُ مؤخراً بتجربة تمكنت فيها من تحويل فكرة كانت لدي إلى اختراع واقعي – وجاءتني هذه الفكرة عندما كنت أقضي فترة الحجر الصحي على شاطئ البحر.


قضاء فترة الحجر الصحي على شاطئ البحر


عندما بدأ العالم الانغلاق على نفسه، عانى كثير من الناس لمعرفة ماذا عليهم أن يفعلوا. فالكثير منهم فقدوا وظائفهم في جميع أنحاء العالم وعانوا من أجل توفير الأموال التي تحتاجها عائلاتهم للنجاة. لقد كان وقتاً عصيباً للغاية على كل الناس حول العالم. وقد حالفني الحظ بأن كنت في حجر صحي في مدينة ساحلية، حيث تمكنت من الاستراحة والاسترخاء لبعض الوقت.


وبالرغم من ذلك، كنت في معاناة بسبب أنني كنت أعلم أنني ما زلت بحاجة لتوفير ضروريات الحياة لنفسي ولعائلتي. وكل ما كان لدي وقتها هو عقلي والإنترنت، ولذلك قررت أن أتصرف. وبينما أنا على الشاطئ، كثيراً ما أردت النزول إلى الماء ولكني لا أحب أن أترك أجهزتي الإلكترونية على الشاطئ، مثل هاتفي وجهازي الـ iPod ومفاتيحي. فأخذت أفكر في طرق مختلفة لإبقائهم بمأمن داخل المياه دون تعريضهم للخطر.


البدء في التخطيط


وعندما أدركت أن المشكلة التي لدي ربما يعاني منها بعض الناس حول العالم، عرفت أنني بصدد شيء مهم. وإليكم أول شيء يمكن أن نتعلمه من هذه النقطة: وهو أن أفضل الاختراعات هي التي تكون حلاً مباشراً لمشكلة يمر بها كثير من الناس. فذهبت وأخذت في رسم قارب صغير، أو شيء يطفو على الماء حاملاً أجهزتي الإلكترونية بجانبي متى أردت دخول بحيرة ما أو دخول المحيط.


أنا لست رساماً خبيراً ولكني صنعت رسومات أولية تعبر عن تصوري لشيء قد يبدو جميلاً بجانبي وأنا في المحيط. لقد أردت أن يكون ذلك القارب الصغير سهل الحمل والنقل ولكن في نفس الوقت كبيراً بما يكفي لحمل هاتف وiPod ومفاتيح وشواحن وحتى أداة الشحن (باور بنك). وبعد الانتهاء من بعض الرسومات الأساسية بدأت البحث عن سبل لتصميم شعار ونموذج ثلاثي الأبعاد لهذا الاختراع. وخصصت ميزانية قدرها 500 دولار للمشروع بأكمله، مما يساعدني في متابعة جميع نفقاتي والتحكم بها.


إنشاء التصميمات والشعارات


قد يكون إنشاء النماذج أمراً شديد الصعوبة بالنسبة للكثيرين، ولكن لحسن الحظ، نحن لم نعد نعمل بمفردنا. فباستخدام شبكتي من العاملين المستقلين، وجدت من يساعدني في إنشاء نماذج لفكرتي للقارب الصغير. وكذلك وجدت عاملين مستقلين بأسعار رخيصة يمكنهم مساعدتي في صنع شعار لفكرتي. القارب كان يشبه الكوخ الذي قد تجده على الشاطئ ورقم حظي هو 14، ولذلك سميت الفكرة BeachHut 14.



وبالرغم من وجود أفكار مشابهة، إلا أن اختراعي فريد من نوعه لأنه يجمع بين الجودة والأمان بشكل أنيق ومميز. وبعد الحصول على المساعدة، شرعت في البحث عن مصنعين بأسعار مناسبة وبجودة عالية لصنع نماذج أولية لفكرتي.


العثور على المصنعين


عند هذه النقطة، كنت قد استخدمت أقل بكثير من الميزانية التي حددتها من البداية. يجب أن تفهم أن العديد من الناس يظنون أن ابتكار اختراعات جديدة هو أمر مكلف للغاية، مع إن تكلفته ليست حتى قريبةً مما كنت تظن.


بعد أن انتهيت من الرسومات التي احتجتها لفكرتي، تواصلت مع مورديّ في الصين وبدأت بتطوير النماذج الأولية. حيث طلبت منهم أن يطبعوا لي اثنين وعند استلامهما سأتمكن من التعديل عليهما وإعدادهما للإنتاج بكميات كبيرة. وجميع التصاميم النهائية وكل ما أحتاجه لإكمال مشروعي تم إنجازه بميزانية أقل بكثير من الميزانية المخصصة.


ما يمكن أن تتعلمه


أرجو، بعد النظر إلى تجربتي، أن تكون قد تعلمت بعض الأمور لتستخدمها في مشروعك الخاص. فمن أجل أن تجد منتجاً يقبل الناس على شرائه يجب أن تحل شيئاً من مشكلاتهم. أي أنك إذا استطعت إيجاد مشكلة يعاني منها الكثير من الناس يمكنك ابتكار حل لها وجني الأرباح.


إنك لا تحتاج إلى الكثير من الأموال لتنفيذ منتجك كما يظن الناس، فهناك طرق كثيرة للتمويل حتى من قبل إصدار المنتجات. إذا كان لديك اتصال بالإنترنت يمكنك إطلاق حملة على موقع Kickstarter للحصول على التمويل من قبل تصنيع المنتج. وبالطبع كل هذا يعتمد على قدرتك على التواصل مع الناس.




كيف يمكن أن تساعدك شركة K Ventures


عند هذه المرحلة يأتي دورنا، نحن في K Ventures لدينا الشبكة والقدرة على توصيلك بالموردين والعاملين المستقلين الذين تحتاجهم لتنفيذ منتجك. تماماً كما لم أستطع إنشاء قاربي الصغير بمفردي، فأنت أيضاً لن تستطيع إطلاق منتجك بدون الحصول على بعض المساعدة. إننا نقدم لك خدمة بسعر مناسب لمساعدتك في تحويل فكرتك إلى واقع. كما أننا سنساعدك أيضاً في بناء موقعك الإلكتروني ليكون لك وجود على الانترنت وتنجح علامتك التجارية في لفت الانتباه الذي تحتاجه.


الخلاصة


ليس ثمة سبب يمنعك من تحقيق فكرتك، فالشيء الوحيد الذي يقف عائقاً في طريقك هو أنت نفسك. لأنه بالرغم من أن الأمر قد يبدو مستحيلاً عندما تفكر به، إلا أننا نتمتع بالخبرة التي تحتاجها لمساعدتك من البداية وحتى النهاية.


تغريدات في تويتر لمراحل تنفيذ المشروع.





0 views

CONTACT US

SUBSCRIBE US

© 2019 by K Ventures. All Rights Reserved

  • Facebook - White Circle
  • Twitter - White Circle
  • LinkedIn - White Circle