Search
  • Khaled Al-Kulaib

نصائح هامة لتنمية عملك عبر الانترنت.



إن الشروع في عمل إلكتروني عبر الانترنت قد يبدو شيئاً صعباً. فهناك العديد من الأمور التي تحتاج أن تأخذها في الحسبان عندما تحاول أن تبدأ عملك، وقد يصعب عليك تذكر هذا بصرف النظر عن مدى قوة العمل، إلا إنك لن تحصل على أي عملاء ما لم تكن تعمل على جذبهم بشكل فعال.

وللأسف، من الصعوبة بمكان أن تحظى بعمل فريد من نوعه في سنة 2020؛ بل ستكون مضطراً لمنافسة الكثير جداً من الشركات الأخرى في نفس مجال عملك. مما يعني أنك يجب أن تستخدم كافة التكتيكات المذكورة بالأسفل من أجل الوصول إلى العملاء، وإلا فلن تكون على قدر المنافسة. وليس ثمة سبب يمنعك من اقتحام أي مجال تريده؛ الأمر فقط يتطلب الكثير من العمل والمثابرة.


استخدم وسائل التواصل الاجتماعي


أول ما يجب عليك فعله، إذا كنت تريد لعملك الإلكتروني أن ينمو، هو أن تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي. فما أكثر منصات التواصل الاجتماعي الموجودة حالياً، وستجد عملائك المحتملين يترقبون ويرصدون العروض على كل منصة منهم. وبالتالي، عندما يكون لديك حسابات فعالة ومزدهرة على وسائل التواصل الاجتماعي فإن ذلك من شأنه أن يعزز مصداقيتك وثقة العملاء بك؛ فالناس لا يميلون إلى شراء أي شيء من موقع لم يسمعوا عنه من قبل، وخاصةً إذا كانوا سيقومون بإدخال معلومات بطاقتهم الائتمانية.


وتكوين صورة للعلامة التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي يعزز أهليتك في أعينهم. ويوفر لك طريقة للتواصل السريع مع العملاء الذين يواجهون أي مشكلات في إتمام الطلب أو الذين لديهم أي أسئلة بحاجة إلى إجابات لها قبل إجراء الطلب.


قم ببناء موقعك الإلكتروني


بعد أن تؤسس عملك ويكون لديك حسابات فعالة ومزدهرة على وسائل التواصل الاجتماعي، يجب أن يكون لديك موقع إلكتروني جميل وعصري. ولا يكفي مجرد أن يكون لديك موقع ملئ بالصور بمظهر يبدو قادماً من سنة 1998. فإذا كان يبدو على موقعك أنه مصمم للاحتيال على الناس، فلن يشتري منه أحد.


والآن أصبح بإمكانك إنشاء مواقع إلكترونية جميلة؛ حيث يوجد العديد من البرامج والموجهين والمواقع التي يمكن أن تساعدكم في هذه العملية. وعليك أن تتأكد من أن موقعك بسيط وأنيق؛ فإذا كان مزدحماً وفوضوياً سيكون تحميله بطيئاً، وهو أحد الأمور التي تضعف تصنيف المواقع على جوجل. وأيضاً عليك أن تجعل الغرض من عملك واضحاً بداية من الصفحة الرئيسية حتى يعرف الناس ماذا يستفيدون تحديداً عند زيارة موقعك.


ليكن لديك قائمة بريد إلكتروني


من اليوم الأول يجب عليك أن تركز على إنشاء قائمة عناوين البريد الإلكتروني. حيث أن التسويق للعملاء المحتملين من خلال قائمة البريد الإلكتروني يعد واحداً من أفضل وأسهل الطرق للحصول على العملاء، وإذا قمت بذلك من خلال موقعك الإلكتروني مباشرة فيمكن تنفيذه مجاناً تماماً. يمكنك الدفع مقابل قوائم البريد الإلكتروني المرتبطة بمجال عملك، ولكن الحصول على عناوين بريد إلكتروني حقيقية يمكن أن تتحول فعلاً إلى عملاء هو أمر مكلف جداً؛ بل من الأفضل أن تعمل على إنشاء قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك من موقعك الإلكتروني مباشرةً بشكل طبيعي.


ويمكنك أيضاً الحصول على عناوين البريد الإلكتروني مجاناً من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. عليك أن تجد طريقة تدفع بها العملاء إلى إعطائك بريدهم الإلكتروني؛ على سبيل المثال، يمكنك أن تعرض عليهم تقديم كوبون حصري للعملاء الجدد الذين يدخلون معلومات بريدهم الإلكتروني ليكونوا على قائمتك البريدية. ثم تأكد من إرسال رسائل إلكترونية منتظمة ولكن غير متكررة بشكل زائد عن الحد؛ فيجب ألا تكون مزعجاً للمشترين المحتملين.


أنشئ مدونة


لكي تجذب الناس إلى موقعك الإلكتروني يجب أن يكون لديك ما يشبه المدونة. فالمدونات تظهر كثيراً وبشكل متكرر في محركات البحث، وهي إحدى الطرق الرئيسية التي تجذب العملاء لموقعك الإلكتروني. وإذا لم تكن ترى في نفسك كاتباً موهوباً فهناك طرق يمكنك من خلالها إيكال أعمال المدونة إلى مصدر خارجي. وسواء كان هذا أو ذاك، فإن عملك عبر الانترنت يحتاج إلى صفحات تدوين لتجعل موقعك يظهر في نتائج البحث على جوجل.


علاوة على ذلك، إن وجود مدونة يعد طريقة لمعالجة استفسارات ومخاوف العملاء؛ حيث يمكنك الاطلاع على الأسئلة التي تتردد كثيراً ثم تجيب على جميع هذه التساؤلات في منشور على المدونة. وهذه طريقة رائعة تسمح لك أن ترسل للعميل إجابة سؤاله متى طُرح مجدداً – وهذا يجعل العملاء يذهبون إلى موقعك ويقرأون عنه بأنفسهم، مما يزيد احتمالية أن يقدموا على الشراء منك بعد ذلك.



التواصل مع العملاء


يجب أن تتواصل مع عملائك بشكل مباشر ومستمر. ولقد ذكرنا فيما سبق الكثير من الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها التواصل مع عملائك – عن طريق منصات التواصل الاجتماعي وموقعك الإلكتروني وقائمة البريد الإلكتروني. فلا يكفي أن يكون لديك كل هذه الطرق، بل عليك أن تكون نشطاً على كل منصة منهم وتتواصل مع عملائك بحرية وصراحة.

صدق أو لا تصدق، إن العملاء يفرحون بمعرفة العقبات التي يواجهها عملك؛ فهم يحبون أن يكونوا على دراية بآخر المستجدات حول كل شيء سواء كان جيداً أو سيئاً. فيجب عليك أن تفصح عن كل شيء يمس العميل، فهذا يساعد علامتك التجارية وعملك الإلكتروني على اكتساب سمعة طيبة.


دراسة تعليقات وآراء العملاء


ستلاحظ أن كل الشركات الأخرى في نفس مجال عملك لديهم تعليقات وآراء من العملاء؛ فخذ وقتاً لدراسة التعليقات على منافسيك حتى ترى نقاط قوتهم ونقاط ضعفهم. فيجب ألا تقلد المنافسين تقليداً أعمى، بل عليك أن تأخذ منهم الجوانب الإيجابية وتطبقها في عملك.


على سبيل المثال، إذا كان كل تعليق إيجابي على شركة ما يقول إن المنتجات مصنوعة في أمريكا، فعليك أن تجد طريقة لفعل نفس الشيء. وإذا كانت كل التعليقات السلبية تذكر أن الشركة لا تسمح للعملاء بتتبع مشترياتهم، فستعرف أنه يجب عليك أن تضيف خاصية التتبع لشركتك حتى تكون لك ميزة تتفوق بها على منافسيك. وإذا أخذت وقتاً لتقرأ جميع التعليقات فستكون لديك الأدوات المناسبة التي تجعلك جاهزاً للتفوق في المنافسة.


قم بعمل إعلانات، إن أمكن


إذا كنت ترى أنك تحتاج إلى ذلك، فيمكنك عمل حملات إعلانية على منصات التواصل الاجتماعي وترى ما إذا كانت ستتحول إلى مبيعات. ويمكنك عمل إعلانات بسعر رخيص كاختبار ومن ثم تقرر ما إذا كان الأمر يستحق أم لا. وحيث أن هناك طرق كثيرة جداً يمكنك التسويق من خلالها دون الحاجة إلى إنفاق أي أموال تقريباً، فقد لا يستحق الأمر إجراء أي حملات إعلانية. بل عليك أن تختبرها بميزانية صغيرة ثم تقرر ما إذا كان ذلك يبدو ذا جدوى لعملك أم لا.


الخلاصة


كن مستعداً لتجربة أي شيء لتوسيع عملك عبر الانترنت. خذ الوقت الكافي لتطوير علامتك التجارية والعملاء سيأتون إليك. وتحلّ بالصبر، لأن إنشاء عمل إلكتروني عبر الانترنت هو أمر صعب، ولكنه مربح بشكل لا يصدق.


0 views

CONTACT US

SUBSCRIBE US

© 2019 by K Ventures. All Rights Reserved

  • Facebook - White Circle
  • Twitter - White Circle
  • LinkedIn - White Circle