Search
  • Khaled Al-Kulaib

فن تصميم علب ال takeout

Updated: Sep 29


مما لا شك فيه انه من بعد جائحة كوڤيد و توغل التجارة الإلكترونية في الأسواق ، فقد تغيرت الكثير من عادات الشراء و أساليب البيع. و من اهم التغييرات هي التي حدثت هي على سوق الأغذية و مطاعم التوصيل. أصبح الكثير منا يعتمد على توصيل المطاعم أكثر مما كان يعتمد على الذهاب اليها ، و هذه التغييرات على أنماط الشراء يجب أن تنعكس مباشرة على طرق و انواع العلب و النقل. من الأمور المهمة التي يجب ان يفكر فيها صاحب المطعم قبل تصميم علب الطعام و أخذها بالحسبان هي التالي:


المحافظة على سلامة وجودة الطعام:


يجب اختيار مواد التغليف التي تحافظ على جودة الطعام و هذا يعني الابتعاد عن المواد التي تجمع الرطوبة للأطعمة الحارة ، فمثلا لا يتم وضع البطاطا المقلية في علب من البلاستيك او علب لا تسمح بالتهوية فتذبل البطاطا فيها و تفقد جودة طعمها. و من افضل الامثلة في الكويت هو علب جوني روكتس للبطاطا المقلية.

و كذلك يجب اختيار مواد تغليف تحمي السوائل من الانسكاب في حال توصيل أطباق تحتوي على مرق على سبيل المثال أو شوربة. و هنالك العديد من الأفكار منها ان يتم تعبئتها بأكياس قابلة للتحلل و اغلاقها حراريا أو تصميم علب محكمة الاغلاق كالتي صممها Simon Harry لمتجر Marks & Spencer قسم التغذية.

الترويج لمنتجات المطعم:


فرص الترويج للزبون الذي يطلب من المطاعم اونلاين اقل من فرص الترويج له إذا زار المطعم بنفسه. خلال زيارته للمطعم يلتقي بالموظف و كذلك يكون محاطا بشاشات عرض قد تجذبه لشراء أو طلب المزيد. أما في حال الطلب أونلاين فإن الترويج يتم لكسب الزبون في المرات القادمة و من الصعب الترويج له ليقوم بقرار شراء مباشر كما يحصل خلال الزيارة. ولهذا يجب التفكير بطريقة تجعل العلب اداة للترويج للطلب مرة اخرى او تكون ابداعية بشكل يجعل الزبون يصورها و ينشرها على حساباته في التواصل الاجتماعي.

و من الامثلة الرائعة هي قيام Zach's ببيع صلصات الباربيكيو بعلب مرشات. كما قام مطعم بيتزا بوضع أطباق ورقية على حجم شريحة البيتزا لتستخدم كصحن عند الأكل.

الأكياس الخاصة بالتوصيل:


لا تزال المطاعم تستخدم نفس أكياس التوصيل التي تستخدمها في الطلب من المطعم على الرغم من اختلاف نوعين الزبائن اختلافا كليا. فعميل التوصيل له متطلبات و طريقة عرض مختلفة جداً عن الزبون الذي يشتري من المطعم. تذكر ان عميل التوصيل في الغالب يكون في بيته أو مقر عمله أو مكان يقضي به وقت طويل بصفة مستمرة ، بينما العميل الذي يشتري من المطعم في الغالب سيتناول أكله في السيارة أو في مكان ينوي الذهاب له وقضاء وقت قصير نسبيا فيه كحديقة أو ساحل البحر. لذا يجب تجنب استخدام الأكياس في التوصيل ، بل تصميم علب مناسبة لوسيلة نقل الاكل (دراجة نارية ، سيارة توصيل) ، وكذلك الأخذ بالاعتبار تصميم العلبة لتبقى أطول وقت ممكن على طاولة الطعام للزبون ليقرأ الزبون ما هو مكتوب عليها سواءاً كانت عروض أو ترسيخ للعلامة التجارية. و بقاء العلبة على طاولة الطعام مرتبط بملاءمتها لطريقة تقديم الطعام.


و من الاكياس والعلب الابداعية هي العلب التي تخدم في ترتيب الطعام و الادوات ، او العلب التي تساعد في المشاركة بالطعام ، أو حتى الأكياس التي يمكن ان تحفظ اللحوم و الخضار المطبوخة و التي يسهل نقلها وكذلك تقديمها على الطاولة.


الخلاصة:


علب الطعام وأكياس المطاعم هي واجهة المطعم و هويته للزبون ، و تصميمها يتعدى حدود التصميم المرئي فقط ، فهذه العلب هي ادوات سواء للحفظ أو النقل أو الأكل و التخزين. في K Ventures نقدم استشارات فنية في نوع العلب للكثير من المجالات سواء الاغذية او التخزين و النقل او العطور و غيرها من المنتجات ، و استشاراتنا تنحصر بالتصميم الأمثل للعلبة و المواد المستخدمة فيها ، تواصل معنا اذا كنت ترغب استشارة بهذا الخصوص.








15 views0 comments

Recent Posts

See All