Search
  • Khaled Al-Kulaib

فكرة ببلاش - مكائن الشراء الآلي العكسي



إن من أكبر مصادر النفايات في الكويت هي النفايات المنزلية و التي بلغ وزنها اكثر من 1,800,000 طن في عام 2019. و يعتبر معدل إنتاج الفرد من النفايات في الكويت من الأعلى عالميا و تمثل النفايات المنزلية أكثر من %65 من إجمالي النفايات في البلاد. و قد نشرت بلدية الكويت احصائيات لمدافن النفايات المختلفة في الكويت اليكم نسخة منها.



في تلك النفايات المنزلية لا ابالغ ان قلت تحوي على كنوز لا يدركها إلا من عمل في مجال التدوير او تجارة الخردة. جميع المواد القابلة لاعادة التدوير والاستخدام فيها قيمة و يتم تداولها من قبل العمالة التي تجمع تلك النفايات. و من أهم النفايات و اغلاها ثمنا هو البلاستيك بأنواعه و الألمونيوم (علب الصودا).


لا شك بأن معظم دول الخليج لا تدفع باتجاه زيادة نسب فرز النفايات و اعادة تدويرها كمثيلاتها في اوروبا و الولايات المتحدة. و مما يزيد الأمر تعقيدا بأن النفايات المنزلية في اغلب البيوت الخليجية يتم جمعها و التخلص منها عن طريق العمالة المنزلية ، فتلك العمالة لا تملك الوعي او العلم الكافي بأهمية التدوير من الناحية البيئية و الإقتصادية. الا ان ذلك لم يمنع بعض المبادرين و الشركات و مؤسسات المجتمع المدني بالمحاولة لايجاد سبل لزيادة الوعي البيئي و التحفيز على التدوير. مثلا في المملكة العربية السعودية توجد قائمة ببعض الشركات التي تجمع النفايات القابلة للتدوير من البيوت ، كما تعمل شركة أمنية في الكويت جاهدة على التركيز لجمع النفايات البلاستيكية من خلال مراكز تجميع منتشره في المناطق السكنية. اللا ان تلك الجهود في البدين لم تثمر عن نتائج مؤثرة.


عملت بين عامي 2004 و 2006 في شركة المعادن و الصناعات التحويلية ، و قد كنت مديراً لادارة التجارة الدولية و الأفرع و كانت من اجمل الخبرات العملية و اكثرها اثراءاً لي. فقد عرفت تفاصيل مهنة التدوير و مصادر و منافذ بيع النفايات بمختلف انواعها من معادن و لدائن و غيرها. و خلال فترة عملي شهدت على الكثير من العمالة و جامعي الخردة Scavengers في الكويت حيث كانوا يبيعون ما يجمعونه على الشركة. و هذا ما يدفعنا الى ان تلك العمالة التي تكبدت عناء الجمع و الفرز كان يدفعها ما سيتم جنيه من مال بعد البيع ، المفتاح هنا هو الحافز.


إن المثال العالمي المعتمد لتحفيز الشعوب على التدوير هو من خلال اعطاء حافز لمن يفرز و يجمع تلك النفايات حيث ان ذلك الفرد يقوم بتقليل تكاليف المصانع التي تقوم بإعادة التدوير و يوفر عليها الفرز. تجد في جميع دول اوروبا و الولايات المتحدة مكائن الشراء الآلي العكسي ، اي انه في مكائن الشراء الآلي عادة تدخل العملة النقدية و تطلب المشروب و يتم انزاله لك في الآلة ، و لكن مكائن الشراء العكسي تقوم بإعطائك نقود مقابل كل علبة بلاستيك أو ألومنيوم.


تخيل لو علم الأطفال في البيت انهم يستطيعون الحصول على نقود مقابل فرز النفايات و إلقاؤها في حاوية مخصصة حسب النوع؟ او تخيل ان العمالة المنزلية تعلم بوجود مصدر للدخل من خلال فرزها للنفايات ، اعتقد بأن هذه ستكون افضل عملية توعوية يشترك فيها الجميع بالمنفعة.


شركة تومرا TOMRA و التي ادرجناها من ضمن الفرص في موقعنا الالكتروني تقوم ببيع افضل مكائن الشراء العكسي في العالم. و هذه فرصة لمن يرغب في الاستثمار في هذا المجال ، و ببساطة يقوم المستثمر باحتساب تكاليف التشغيل لتلك المكائن و يقوم بدراسة السوق لمعرفة أسعار المواد المعاد تدويرها. و على هذا الاساس يحدد القيمة التي سيعطيها مقابل كل عبوة بلاستيكية أو ألمونيوم يتم جمعها. أعتقد بأن هذه من أكثر الفرص الواعدة على الموقع. و هنا ستجدون مقطع يشرح طريقة عمل المكائن.



هنالك الكثير من التفاصيل التي يطول شرحها في هذا النوع من الإستثمار ، و نحن على استعداد لتقديم الخدمات الاستشارية ودراسة الخيارات المتاحة و أساليب العمل المقترحة من منطلق خبرتنا العملية في هذا المجال. إن كنت ترغب في الحصول على خدماتنا الاستشارية في هذا المجال فتواصل معنا عن طريق البريد الإلكتروني.


و هذي فكرة ببلاش!










19 views

CONTACT US

Join us on social media

© 2019 by K Ventures. All Rights Reserved

  • Facebook - White Circle
  • Twitter - White Circle
  • LinkedIn - White Circle