Search
  • Khaled Al-Kulaib

فتح حساب لتداول البيتكوين في الكويت و الخليج






ما هي البيتكوين؟

بيتكوين هي عبارة عن شبكة إجماع (اي تتحقق من العمليات بإجماع المشاركين فيها) تمكن المستخدمين من التعامل المالي بشكل مباشر (أي من مستخدم لآخر دون وسيط) ، و هي تعتبر اموال رقمية ليس لها موازي ورقي أو صكوك. و مما يميز هذه الشبكة الرقمية النقدية انها لا مركزية يقودها مستخدمينها فقط دون وجود لسلطة مركزية كالبنوك المركزية و الحكومات و خلافه.


ما هي التقنية التي تعمل بها البيتكوين؟

توظف عملة البيتكوين تقنية ال Blockchain في تعاملاتها و تداولاتها وهي شبكة تدار بها الكثير من التعاملات منها العملات الرقمية ، و تحفظ تلك الشبكة سجل موحد لكل التعاملات التي تمت و لا يمكن تغييرها من اي طرف كان. كما ان البتكوين مبنية على لوغاريتمات حسابية تتحكم بالمخزون المتوفر و ما يمكن تعدينه و هذه مسألة تقنية جداً لا أود الخوض بها حيث ان هذا المقال يخدم كمدخل للمعلومات عن العملة ، و من يرغب بقراءة البرمجة التي تتحكم بها يمكنه زيارة هذا الرابط.


هل البيتكوين عملية احتيال؟

من المؤكد ان بيتكوين ليست عملية احتيال او نصب بل هي نظام مالي جديد يتناسق مع التوجه العالمي الجديد بالتحرر من المركزية. فلقد لاحظنا على مدى العقود السابقة أن الأنظمة المركزية حول العالم في طريقها إلى الانهيار و قد تدرج العالم من سلطاته المركزية المطلقة إلى ديموقراطيات فسدت على مر الأزمان و آن الأوان للتخلص من المركزية للقضاء على مشاكل و عيوب الأنظمة السابقة. و لمشاهدة شرح علمي ملخص و مفيد جداً يمكنكم زيارة هذا الرابط في يوتيوب للاستماع إلى محاضرة قيمة جداً بهذا الخصوص (متوفرة الترجمة العربية له).


ما الذي يميز بيتكوين عن العملات النقدية؟

هنالك الكثير من المميزات التي لا تحصر في هذا الشأن سأختصرها بالتالي:

  • البيتكوين عملة غير مركزية فلا تتأثر بتقلبات أسعار الفائدة أو تتأثر بصعود أو انهيار العملات. فكل بيتكوين قيمتها بيتكوين و لن تتغير على مدى وجودها. كما أن اللا مركزية تجعلها متحررة من سلطات البنوك المركزية و الحكومات و بهذا لك كل الحق بملكيتها والتحكم فيها.

  • البيتكوين عملة رقمية لا تتعرض لمخاطر السرقات أو التلف.

  • نظام الأمن في بيتكوين عالي الكفاءة و من الصعب جداً بل يقرب أن يكون من المستحيل اختراقه. و من الشواهد على هذا الامر قصة حدثت لمواطن بريطاني أضاع المفاتيح الخاصة لعملة بيتكوين و لم يتمكن من استعادتها ، و هذا تقرير من ال BBC عن الحادثة.

  • ليس للبيتكوين رسوم بنكية شهرية على سبيل المثال أو رسوم للتحويل من شخص إلى شخص فهي مجانية بالكامل. قد يتم دفع بعض الرسوم للتحويل بسرعة أكبر و لكن يمكن إتمام أي عملية بدون رسوم.

  • سهولة الوصول للبيتكوين ليس لها مثيل فلا حاجة للذهاب إلى مكائن السحب الآلي او الدخول علي مواقع البنوك. كل ما عليك فعله هو دخول الانترنت و الدخول لمحفظتك الألكترونية.

  • ليس للبيتكوين حدود فهي عملة واحدة عالمية يمكنك تداولها في أي بلد في العالم و ارسال و استقبال من اي طرف كان اينما كان.

  • البيتكوين ستقطع دابر الفساد حيث ان كل عملية يمكن تتبعها حيث انها مسجله على ال Blockchain و لا يمكن التلاعب بها. هذا لا يعني أنها تفشي الاسرار فبالامكان إخفاء هوية صاحب المحفظة إذا رغب ، ولكن إذا كان الحساب رسمي مثلا فكل عملياته قابلة للتتبع ، تخيل ذلك على الحسابات الحكومية مثلا و مدى الشفافية التي ستوفرها بيتكوين لها و للرقابة عليها.

  • البيتكوين لا يمكن تزويرها ابدا.


كيفية فتح حساب تداول البيتكوين في الكويت


علي الرغم من صعوبة ذلك على المبتدئ الا أنها عملية ليست بمعقدة و هنا سألخص الخطوات:

  1. توفر منصة Binance إمكانية فتح حساب للمستخدم من الكويت.

  2. اتبع الخطوات التي يذكرها الموقع لتوفير بياناتك الشخصية.

  3. استخدم بياناتك الحقيقية و لا تستخدم اسم مستعار او خلافه.

  4. سيتحقق الموقع من هويتك بعد أن تقوم بتوفير صورة لجواز السفر.

  5. سيتم الرد عليك لاحقا بتفعيل الحساب.

  6. بمجرد التفعيل يمكنك اضافة مبالغ للحساب عن طريق بطاقتك الإئتمانية.


و بهذا ستحصل على محفظة إلكترونية تستطيع من خلالها تداول البيتكوين و عملات رقمية أخرى.


احتفظ بكلمات السر و رموز التحقق مطبوعة في مكان آمن ، في حال فقدانها لا يمكنك بأي حال استرجاع المحفظة و ستفقد كل ما تملك فيها من عملات.


تحذيرات:

  • البيتكوين عملة من الممكن ان تكون حادة التغير في قيمتها مقابل العملات الورقية ، فقد تكسب أو تخسر الكثير من قيمتها مقابل تلك العملات.

  • شخصيا انصح بأن لا تكون البتكوين بالنسبة لك اداة استثمار مصنفه من الاستثمارات المتدنية المخاطر ، بل على النقيض إذا كان هدفك الاستثمار والتداول فهي عالية المخاطر.

  • تحذر من المحتالين في عالم العملات الرقمية و لا تتعامل إلا مع المنصات المعترف بها و الحسابات المعتمدة.


اتمنى ان تكون تلك المقالة المختصرة مدخلا جيداً لكم للتعامل بالبيتكوين و اتمنى لكم كل التوفيق.







17 views0 comments

Recent Posts

See All