Search
  • Khaled Al-Kulaib

حساب انستجرام ناجح




حساب مشروعك في انستجرام هو أحد اكثر الوسائل فعالية لاجتذاب الزبائن و الترويج لمنتجاتك. كذلك هو الوسيلة الافضل للبقاء على تواصل مع عملاؤك. التخطيط لانشائه و ادارته بفاعلية سينعكس مباشرة على اداء مشروعك. في هذا المقال سنتطرق لمعلومات و نصائح تضمن ادارتك له بفاعلية و مهنية.


تحسين حساب انستجرام


من أهم الامور ان تجعل حسابك سهل البحث عنه من قبل عملاؤك او العملاء المحتملين. لديك 150 حرفا يمكنك كتابة فيها البايو فاستغلها بفاعلية قصوى ليظهر حسابك في محركات البحث. يجب ان يحتوي البايو على اسم مشروعك و منتجاتك او خدماتك الاساسية. اجعل البايو واضح و سهل و مباشر و لا يحتمل التأويل ، فعلى سبيل المثال شركة The Lip Bar ابدعت في البايو في الصوره ادناه ، كما ان اضافة الايموجيز شكًل تأثير مميز ، و استخدام هاشتاق له علاقة بمجال عملك مهم جدا و يزيد من فرص ظهورك في محركات البحث.



نلاحظ في البايو انه يشمل رابط ل LinkTree و هي خدمة مجانية تمكنك من جمع روابط جميع حساباتك و وسائل التواصل في مكان واحد ، و هذا مثال لحساب LinkTree الخاص بي كما انه من المهم جدا وضع رابط لخريطة مشروعك اذا كان لديك محل قائم تقدم من خلاله خدمات البيع.


استراتيجية خدمة العملاء


حسب الدراسات و الاحصائيات تبين ان 76% من الزبائن يبحثون عن وسيلة تواصل او خدمة عملاء من خلال حساب انستجرام الخاص بالمشاريع و الشركات. و عليه فيجب عليك:

  • الاجابه عن جميع الاستفسارات الواردة بالرسائل الخاصة او في التعليقات على الصفحة العامة للحساب

  • يتوقع جميع الزبائن توفر وسيلة للتواصل المباشر من خلال البروفايل (هاتف ، ايميل ، واتساب و غيره) و يمكنك ربط تلك الوسائل بحساب انستجرام مثل ماهو موضح بالصورة ادناه.

  • يجب ذكر ساعات و ايام العمل و في حال الاقفال لاجازة رسمية يجب ابلاغ الزبائن عن طريق بوست بالصفحة.

  • استخدم وسيلة الرد الآلي في انستجرام للرد علي الزبائن الذين يرسلون رسائل خاصة و اذكر مدة الرد المتوقعة،



الرد على الرسائل الخاصة و التعليقات في الصفحة العامة للحساب


13% من الزبائن يتوقعون رداً على رسائلهم او تعليقاتهم خلال اقل من ساعة ، و 63% يتوقعون في غضون 24 ساعة على حد اقصى. من المهم ان يتم الرد بأسرع وقت لان هذا ينعكس مباشرة على سمعة خدمة العملاء.

في حال ان لديك عدد كبير جدا من الاستفسارات و الرسائل يمكنك استخدام برامج تساعدك في تلك الردود و ادارتها بشكل فعال و هذه احدي الحلول المقترحة و هي خدمة مجانية من فيس بوك Meta Business Suite .


مكافحة الحسابات المتصيدة و الرسائل المزعجة


الحسابات المتصيدة تعرف بإسم troll و هي حسابات تستقصد استهداف الحسابات في انستجرام و تضع تعليقات ليس لها علاقة بالخدمة او المنتج المطروح. و يمكنك مكافحة تلك الانواع من الحسابات و الرسائل بتفعيل الخاصية المبينة بالصورة ادناه،



سياسة البلوك


يجب عليك ان ترسم سياسة واضحة و تكون داخلية غير معلنة تقوم من خلالها باتخاذ قرار حجب الحسابات التي تخالف هذه السياسة. من معالم هذه السياسة هي حجب اي حساب يقوم بتعليقات غير لائقة كاستخدام الفاظ نابية او سب فاضح للمتابعين او استهداف المنتج بشكل واضح و غير محترم. كما يجب عليك عدم حجب اي انتقاد من زبون او شكوى او مسحها ، فهذا جزء من حرية الآراء و يجب التعامل مع الشكوى او الانتقاد و الرد على الشاكي بالخطوات التي تم اتخاذها ، و بهذا الشكل يعلم متابعينك باحترافيتك او مهنيتك. حجب او مسح الانتقادات يجعل من منتجك كامل و الجميع راض عنه و هذه اكبر خدعة للمتابعين و اعلم انهم سيلاحظون ذلك و تهتز مصداقيتك.


اذا شعرت ان حسابك يتم مهاجمته بقصد و بشكل متسارع يمكنك استخدام الخاصية الموضحة بالصوره ادناه.




الترحيب بالمتابعين


رحب بالمتابعين الجدد كل شهر او 45 يوم لتبني معهم علاقة مباشرة و قد اعجبني المثال الموضح بالصورة ادناه




الاسئلة المكررة


اذا استشعرت بأن هنالك استفسارات تتكرر من قبل المتابعين يمكنك استخدام الردود المعده مسبقا ، و تجدها بالخاصية المبينة ادناه.



تعرف على متابعينك


يمكنك التعرف على متابعين حسابك من خلال استخدام الادوات المتاحة في Meta Business Suite و من خلالها تعرف الفئة العمرية و الفئات الجندرية و المواقع الجغرافية لمتابعينك. هذا سيساعدك على استخدام الطرق المناسبة للتخاطب و التواصل. توضح الصورة التالية نموذج عن ما يمكنك الحصول عليه من Meta Business Suite.




مراقبة اداء الحساب


تابع اداء الحساب من خلال احصائيات Meta Business Suite و عالج اي قصور اذا تبين لك وجوده


تنويع المحتوى في الحساب


يجب عليك الاهتمام بتنوع المحتوى الذي تشاركه متابعينك. فلا تجعل حسابك فقط صور او مقاطع ، بل استخدم صور و مقاطع و Reels و اي نوع من المحتوى الذي يمكن المشاركة به. و من بعض النصائح المقترحة:

  • شارك بصور عالية الجودة لمنتجاتك و لا تستخدم الصور الجاهزة من المواقع.

  • اطلب من زبائنك ارسال صورهم لمنتجاتك مقابل اعطاء اصحاب الصور التي ستستخدمها هدية او قسائم شراء ، و دائما اذا استخدمت الصور من الزبائن احرص على منشن من ارسلها لك.

  • استخدم برامج و تطبيقات لتحسين الصور و التعديل و الاضافة عليها ، و انصح باستخدام Canva

  • دائما استخدم هاشتاقات لها علاقة بالمنتج و الخدمة و لا تستخدم هاشتاق ليس له علاقة ، فإذا منت تدير مقهى لا يجب استخدام هاشتاق لموضوع علمي او سياسي او رياضي. الباحث في الهاشتاق يتوقع ماهو له علاقة بالمنتج و الخدمة.

  • استخدم خاصية جدولة البوستات في Meta Business Suite و لكن اجعلها محدودة لبوستات لمناسبات محددة لرأس السنة مثلا و الاعياد الوطنية و غيرها من المناسبات الثابتة.

  • تعاون مع موردينك ، مثلا اذا كنت تملك مقهى و تشتري الحليب من شركة KDD فقم بوضع بوست على سبيل المثال "نفخر باستخدام حليب KDD" و اقتع موردك بأن يستخدمها في ستوري مع منشن لحسابك.

  • حسب الدراسات فإن كل متابع يكلفك تقريبا 4$ ليتابع حسابك ، يمكنك تسهيل هذه العملية و عرض هدية بقيمة مقاربة لكل متابع من متابعينك حين يدعوا متابعين لحسابك. مثلا اذا قام المتابع عبدالعزيز بترشيح حسابك لعشرة متابعين جدد تعطي عبدالعزيز هدية بقيمة 20$ دولار او ما شابه. اذا وددت ان تبحث في هذا الموضوع اقرأ عن CAC : Customer Acquisition Cost

  • تابع منافسينك و علق في حساباتهم و تحداهم بمنتجاتك مثلا على سبيل الدعابة ، يمكنك دعوتهم لتجربة منتجاتك او ان تدعوا المتابعين لتجربة منتجاتك و منتجات منافسينك و التحدث عن تجربتهم و عرضها في حسابك.

  • اطرح وصفة احد منتجاتك لزبائنك و ادعوهم لعملها في المنزل و دعهم يشاركونك رأيهم و اعرضها في حسابك.

  • قم بإجراء مقابلات دورية لموظفينك و اعرضها بالحساب. اجعل عملاؤك يتعرفون على طواقم العمل لديك و انهم جزء من مشروعك.

  • استخدم استطلاعات الرأي في انستجرام لتستمع لآراء زبائنك و توجيهاتهم.

  • تحالف مع فريق تطوعي و شاركهم في العمل على الاقل اربع مرات بالسنة. اختر عمل تطوعي له علاقة بمجال عملك ، فإذا لديك مطعم شارك بوجبات مجانية للمحتاجين ، اذا قهوة اجمع نفايات البن و استخدمها كسماد للنباتات في الشوارع او في المناطق البرية ، اذا كنت تبيع ملابس فشارك مع فرق توزع الملابس على المحتاجين و اعلن عن تلك الجهود لمتابعينك ليشاركونك فيها.

  • اعلم بإن ستوري انستجرام و واتساب يعادلون 3 اضعاف حجم ستوري سناب من ناحية المستخدمين و التفاعل كما تبينه الاحصائية ادناه.



و في الختام هذه بعض اهم الامور التي يجب معرفتها و التعامل معها لادارة حساب انستجرام ناجح. و نأمل ان نتطرق لادوات اخرى و معلومات اكثر عمقا في المقالات القادمة. نتمنى ان تعود عليكم تلك النقالة بالمنفعة كما يسعدنا ان نتلقى استفساراتكم عن ما يخص هذا الموضوع و سيسعدنا ان نستمع لآراؤكم.



20 views0 comments

Recent Posts

See All