Search
  • Khaled Al-Kulaib

البيوت و المكاتب الذكية





التحول الذي تشهده حياة الفرد و الاسرة باستخدام التقنيات المتاحة هو تحول ايجابي بلا شك و يجعل من الفرد اكثر كفاءة و ذو انتاجية اعلى اذا ما استخدم تلك التقنيات بالشكل السليم. ان تحويل المنازل او الشقق السكنية او المكاتب الى بيئة ذكية بإستخدام التقنيات اصبح سهلا و متاحاً للجميع. و لم تعد تكاليفه عالية بل اصبحت بمتناول الجميع و في المحصلة تلك التقنيات ستوفر الكثير من المال و الوقت و الجهد على المستخدم مما يجعلها اعظم قيمة من المنازل او الممكاتب التقليدية. سنتطرق في هذا المقال لبعض الافكار و الطرق و المنتجات التي تساعدكم على هذا النوع من التحول.


في البداية يجب على المستخدم ان يختار بيئة ذكية محددة تناسبه ليختار انسب الاجهزة المتوافقة معها و كذلك يختار ما يتناسب مع تفضيله. و من اشهر الانظمة هي:


1- Siri From Apple.

2- Google Home.

3- Alexa from Amazon.


لكل بيئة محاسنها و نقاط ضعف يمكنكم التعرف عليها من خلال مشاهدة تجارب الكثير من الناس على يوتيوب. كما انه من الافضل اختيار ما هو يتطابق مع هواتفكم الذكية و اجهزتكم اللوحية و اجهزة الكمبيوتر الخاصة بكم. مع العلم بأن جميع تلك الانظمة تعمل مع بعضها البعض الا انه في حدود بسيطة الاستفادة القصوى تكمن في اختياركم لبيئة متطابقة مع اجهزتها.

بعد اختياركم لنظام التشغيل المرغوب به يمكنكم الاطلاع على المواقع الرسمية لتلك لابيئة لمعرفة الاجهزة المتطابقة معها و ستجدون هنا الروابط الخاصة بذلك:


1- Apple Home Kit

2- Google Home.

3- Alexa Home.


من افضل مميزات التحول لتقنيات البيوت و المكاتب الذكية هي التالي:


اعداد روتين تعمل به تلك الاجهزة في اوقات او حالات معينة. فعلى سبيل المثال اذا جاء وقت النوم يمكنك القول "Hey Siri, Good Night" و ستقوم سيري بعمل روتين تم اختياره مسبقا يقوم على سبيل المثال ب اغلاق الستائر ، اطفاء الانوار في كل البيت و تخفيفها في الاماكن المرغوبة بالحمام او المطبخ ، قفل جميع الابواب ، اطفاء اجهزة الموسيقى و التلفاز ، التأكد من تشغيل كاميرات المراقبة ، و ربما تشغيل اصوات تساعدكم بالخلود الى النوم.


و في مثال آخر يمكنك برمجة روتين معين بحيث اذا تجاوزت حرارة المنزل 30 درجة مئوية ، تقوم باغلاق الستائر للوقاية من الشمس ، تشغيل التكييف و التأكد من وجود مياه للحيوانات المنزلية الأليفة. و بذلك تحمي الحيوانات المنزلية و كذلك النباتات الداخلية و سلامة الاطعمة الموجوده علي الطاولة.


كذلك يمكنك ان تخلق روتين للمنزل في فترات سفرك بحيث ان يقلل استخدام التكييف و يقلل استخدام الاضواء ، كما يشغل بعضها في المساء لكي يوهم اي من يحاول سرقة المنزل بأن هنالك من هو موجود و كذلك تشغيل موسيقى او اصوات معينة بين الحين و الآخر. و كذلم التأكد من ايصاد الابواب و رصد اي حركة بكاميرات المراقبة قرب المنزل.


تقنيات البيوت و المكاتب الذكية متعددة و تزداد كل يوم ، سنسرد لكم بعضها في

هذا المقال للاطلاع و الاستفادة.


اهم عناصر المنزل او المكتب الذكي هو وجود تغطية انترنت ممتازة داخل المنزل ، و هنالك العديد من الراوترات التي ينصح بها تجدونها بهذه الروابط:


و فيما يخص الاضاءات الذكية افضل التقنيات التي نقترحها هي:





و اما الكاميرات الداخلية و الخارجية فهذه افضل ما هو متوفر:


و تتوفر ايضا اقفال ابواب ذكية ترتبط مع انظمة البيت الذكي تجدون بعضها في هذه الروابط:


اما فيما يخص منتجات دورات المياه فهنالك العديد من المنتجات المفيدة مثل تلك المذكوره ادناه:





اما في ما يخص المطبخ فإن المعدات الذكية متعددة و شيقة و منها:


أما المكانس الذكية فهي متعددة و من اشهرها هو:


و من المنتجات المهمة جدا هي الستائر الذكية و الثرموستات الذكي للتكييف ، فهما حيويين للتحكم في حرارة البيت لا سيما في اجواؤنا الحارة جدا:


و كذلك تتوفر اجهزة للحيوانات الاليفة المنزلية و كذلك للحدائق المنزلية:






تقنيات البيوت الذكية توفر الكثير من الوقت و الجهد على مستخدميها ، كما انها تخفف الكثير من مصاريف استهلاك الكهرباء و الماء و توفر حماية اكثر لاطفالك و نباتاتك و حيواناتك المنزلية و تحمي ممتلكاتك من الحرائق و السرقات و غيره. كما انه اصبح من الشائع جداً امكانية الاستعانة بخبراء لتصميم انظمة البيوت الذكية لكم و اختيار افضل الاجهزة التي تناسب احتياجاتكم. و يمكنكم البحث في الكثير من المنصات عن هؤلاء المختصين ان رغبتم ، و اذا وددتم يمكننا مساعدتكم في K Ventures على ذلك. فعلى سبيل المثال هذا احد المختصين بالتصاميم للمنازل و المكاتب الذكية.


Mr. Mohannad Alshari


و في الختام نود منكم مشاركتنا تجاربكم و خبراتكم. هل تملكون اجهزة ذكية في منازلكم؟ ما هو النظام الذي تفضلونه ؟ و لماذا؟ و هل تخططون لتحويل منازلكم او مكاتبكم الى منازل ذكية؟ و ما هو هدفكم من ذلك؟


























19 views0 comments

Recent Posts

See All